فصل: حرف الدال

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: فيض القدير شرح الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير **


قد كان المصطفى أشد الناس غيرة وتبعه أكابر أصحابه على ذلك كما أشعر به ما أشير إليه من غيرة عمر ومن غيرة سعد بن عبادة حيث قال‏:‏ لو وجدت مع امرأتي رجلاً لضربته بالسيف غير مصفح يعني لو وجدته عليها فإنه يكون مباح الدم بزناه‏.‏

- ‏(‏حم ت حب عن أنس‏)‏ بن مالك ‏(‏حم ق عن جابر‏)‏ بن عبد اللّه ‏(‏حم عن بريدة‏)‏ بن الحصيب ‏(‏وعن معاذ‏)‏ بن جبل وفي الباب غيرهم أيضاً‏.‏

‏[‏ص 521‏]‏ 4183 - ‏(‏دخلت الجنة‏)‏ زاد في رواية البارحة ‏(‏فاستقبلتني جارية شابة فقلت لمن أنت قالت لزيد بن حارثة‏)‏ حبّ رسول اللّه الذي ما بعثه في جيش قط إلا أمره عليهم ولو بقي بعده لاستخلفه كما رواه ابن عساكر عن عائشة ولما جاء مصابه في غزوة مؤتة أتى منزله فلما رأته ابنته أخمشت في وجهه بالبكاء فبكى النبي صلى اللّه عليه وسلم حتى انتحب فقيل‏:‏ ما هذا يا رسول اللّه قال‏:‏ هذا شوق الحبيب إلى الحبيب‏.‏

- ‏(‏الروياني‏)‏ في مسنده ‏(‏والضياء‏)‏ المقدسي في المختارة ‏(‏عن بريدة‏)‏ وفيه الحسين بن أحمد قد أورده الذهبي في الضعفاء وقال‏:‏ استنكر أحمد بعض حديثه‏.‏

4184 - ‏(‏دخلت الجنة البارحة‏)‏ اسم لأقرب ليلة مضت وهذا يقتضي قرب عهده بالدخول وقد كانت له عليه السلام التجليات الصادقة المعلومة والمكاشفات المشهورة والمشاهدات المأثورة وقد تجلى له الكون كله وزويت له الأرض بأسرها فأري مشارقها ومغاربها ‏(‏فنظرت فيها‏)‏ أي تأملت ‏(‏فإذا جعفر‏)‏ بن أبي طالب الذي استشهد بمؤتة ‏(‏يطير مع الملائكة وإذا حمزة‏)‏ بن عبد المطلب عم النبي ‏(‏متكئ على سرير‏)‏ قال السهيلي‏:‏ إنه لم يرد أنه يطير بجناحين كالطير بريش بل المراد بهما صفة ملكية وقوة روحانية ومنعه ابن حجر بفقد المانع من الحمل على الظاهر وورد عند البيهقي أن جناحيه من ياقوت‏.‏

- ‏(‏طب عد ك عن ابن عباس‏)‏ قال الحاكم‏:‏ صحيح ورده الذهبي بأن فيه سلمة بن وهرام ضعفه أبو داود‏.‏

4185 - ‏(‏دخلت الجنة فإذا جارية أدماء‏)‏ أي شديدة السمرة ‏(‏لعساء‏)‏ في لونها أدنى سواد ومشربة من الحمرة ‏(‏فقلت ما هذه يا جبريل فقال إن اللّه عز وجل عرف شهوة جعفر بن أبي طالب للأدم اللعس فخلق له هذه‏)‏ إكراماً له ليكمل لذته وتعظم مسرته لكونه استشهد في سبيله بعد ما بذل الجهد في قتال أعدائه‏.‏

- ‏(‏جعفر بن أحمد القمي‏)‏ بضم القاف وشد الميم نسبة إلى قم بلذة كبيرة بين أصبهان وساوة أكثر أهلها شيعة ‏(‏في فضائل جعفر‏)‏ بن أبي طالب ‏(‏والرافعي في تاريخه‏)‏ أي تاريخ قزوين ‏(‏عن عبد اللّه بن جعفر‏)‏ بن أبي طالب يرفعه‏.‏

4186 - ‏(‏دخلت الجنة‏)‏ أي في المنام ‏(‏فرأيت في عارضتي الجنة‏)‏ أي عارضتي بابها ‏(‏مكتوباً ثلاثة أسطر‏)‏ جمع سطر وهو الصف من الكتابة ‏(‏بالذهب‏)‏ أي بذهب الجنة الذي لا يبلى ولا يفنى ‏(‏السطر الأول لا إله إلا اللّه‏)‏ أي الواجب الوجود ‏(‏محمد رسول اللّه‏)‏ إلى كافة الثقلين ‏(‏والسطر الثاني ما قدمنا‏)‏ أي في الدنيا من الإنفاق في وجوه القرب ‏(‏وجدنا‏)‏ ثوابه في الآخرة ‏(‏وما أكلنا‏)‏ من الدنيا من الحلال ‏(‏ربحنا‏)‏ أكله ‏(‏وما خلقنا‏)‏ أي تركنا من مالنا بعد موتنا ‏(‏خسرنا‏)‏ فإن حسابه ووباله على المورث والتبسط به للوارث ‏(‏والسطر الثالث أمة مذنبة‏)‏ أي أمة محمد كثيرة الذنوب ‏(‏ورب غفور‏)‏ كثير المغفرة لها ‏[‏ص 522‏]‏ فلو أتوه بقراب الأرض خطايا قابلهم بقرابها مغفرة كما سيجيء في خبر وقوله ما قدمنا إلخ مقول على ألسنة العباد‏.‏

- ‏(‏الرافعي‏)‏ الإمام أبو القاسم في تاريخ قزوين ‏(‏وابن النجار‏)‏ في تاريخ بغداد ‏(‏عن أنس‏)‏ بن مالك‏.‏

4187 - ‏(‏دخلت الجنة فإذا أكثر أهلها البله‏)‏ جمع أبله وهو الغافل عن الشر المطبوع على الخير أومن غلبت عليه سلامة الصدر فحسن ظنه بالناس فأغفل أمر دنياه فجهل حذق التصرف فيها وأقبل على آخرته فشغل نفسه بها فلذلك كانوا أكثر أهلها‏.‏

- ‏(‏ابن شاهين في الأفراد وابن عساكر‏)‏ في التاريخ ‏(‏عن جابر‏)‏ قال ابن الجوزي‏:‏ حديث لا يصح فيه أحمد بن عيسى قال ابن حبان‏:‏ يروي عن المجاهيل المناكير وفي الميزان‏:‏ آفته محمد بن إبراهيم القرشي‏.‏

4188 - ‏(‏دخلت الجنة فوجدت أكثر أهلها اليمن‏)‏ أي أهل اليمن ‏(‏ووجدت أكثر أهل اليمن مذحج‏)‏ كمسجد اسم أكمة باليمن ولدت عندها امرأة من حمير كانت زوجة إدد فسميت باسمها ثم صار علماً على القبيلة ومنهم قبيلة الأنصار وعليه فلا ينصرف للتأنيث والعلمية وقال الجوهري‏:‏ مذحج اسم الأب قال‏:‏ والميم عند سيبويه أصلية وعليه فهو منصرف‏.‏

- ‏(‏خط‏)‏ وكذا الديلمي ‏(‏عن عائشة‏)‏ وفيه حمزة بن الحسين السمسار قال الذهبي في الضعفاء‏:‏ عن حمزة بن الحسين الدلال ابن السماك قال الخطيب كذاب اهـ‏.‏

4189 - ‏(‏دخلت الجنة فسمعت نحمة‏)‏ قال الزمخشري‏:‏ النحمة كالرزمة من النحيم وهو صوت من الجوف ورجل نحم وبذلك سمى نعيم النحام اهـ وقال العراقي‏:‏ النحمة بنون مفتوحة فحاء مهملة الصوت أو السعلة أو النحنحة وقال السهيلي‏:‏ النحمة سعلة مستطيلة ‏(‏من نعيم‏)‏ أي من جوف نعيم بن عبد اللّه القرشي العدوي أسلم قبل عمر وكتم إيمانه وكان ينفق على أرامل بني عدي فمنعوه من الهجرة وقالوا‏:‏ أقم على أي دين شئت ثم هاجر عام الحديبية وتبعه أربعون من أهل بيته واستشهد يوم اليرموك أو بأجنادين‏.‏

- ‏(‏ابن سعد‏)‏ في الطبقات ‏(‏عن أبي بكر‏)‏ بن سلمان بن أبي خثيمة عبد اللّه بن حذيفة ‏(‏العدوي‏)‏ بالعين والدال المهملتين نسبة إلى عدي بن كعب بن لؤي ثقة عارف بالنسب ‏(‏مرسلاً‏)‏ أرسل عن ابن عمر وغيره قال في الكاشف‏:‏ ثقة‏.‏

4190 - ‏(‏دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة‏)‏ أي دخلت في وقت الحج وشهوره هذا هو المناسب للحال وقيل معناه دخل عمل العمرة في عمل الحج إذا قرن بينهما وقيل معناه أن العمرة نفسها داخلة في الحج وفي الإتيان به وأن فرضها ساقط بوجوب الحج وفرضه وهو قول من لا يرى وجوب العمرة كأبي حنيفة ومالك كذا قرره البيضاوي وقال ابن العربي رداً على مذهبه المالكية‏:‏ تعلق علماؤنا بقوله دخلت العمرة في الحج على عدم وجوبها فقالوا‏:‏ لما حكم بدخولها فيه سقط وجوبها قلنا‏:‏ لو كان المراد لسقط فعلها رأساً وإنما معناه دخلت في زمن الحج رداً على العرب الزاعمين أن العمرة في زمن الحج من أفجر الفجور فحكم بدخولها معه في زمانه كما تدخل معه في مكانه كما تدخل معه في قرانه وهذا بديع‏.‏

- ‏(‏م د عن جابر‏)‏ قال‏:‏ رأيت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قصر على المروة بمشقص ثم ذكره ‏(‏د ت عن ابن عباس مرسلاً‏)‏ ورواه عنه البزار والطبراني والطحاوي قال الحافظ ابن حجر في تخريج المختصر‏:‏ حديث غريب تفرد به داود بن يزيد وفيه مقال تفرد به عن عبد الملك بن ميسرة وقد خولف‏.‏

4191 - ‏(‏دخلت امرأة النار‏)‏ قال ابن حجر‏:‏ لم أقف على اسمها فقيل حميرية وقيل إسرائيلية ولا تعارض لأن طائفة من حمير ‏[‏ص 523‏]‏ تهودت فنسبت إلى دينها تارة وإلى قبيلتها أخرى ‏(‏في هرة‏)‏ أي لأجلها أو بسببها ذكره الزمخشري وقال ابن مالك‏:‏ في هنا بمعنى التعليل وهو مما خفي على أكثر النحاة وتعقبه الطيبي بأنهم يقدرون المضاف أي في شأن هرة أو في أمرها والهرة أنثى السنور جمعها هرر كقربة وقرب والذكر هر وبجمع أيضاً على هررة كقردة ‏(‏ربطتها‏)‏ وفي رواية للبخاري حبستها وفي أخرى لمسلم عذبت امرأة في هرة سجنتها، وفي رواية له أيضاً‏:‏ أوثقتها وفي رواية له أيضاً‏:‏ دخلت امرأة النار من جراء هرة لها أو هرة ربطتها ‏(‏فلم تطعمها‏)‏ حتى ماتت جوعاً كما في رواية البخاري والفاء تفصيل وتفسير للربط ‏(‏ولم تدعها‏)‏ لم تتركها ‏(‏تأكل من خشاش‏)‏ بفتح الخاء المعجمة أشهر من كسرها وضمها كما في الديباج وغيره، وحكى النووي أنه روي بحاء مهملة وغلط قائله ‏(‏الأرض‏)‏ حشراتها وهوامها‏.‏ قال الزمخشري‏:‏ الواحدة خشاشة سميت به لاندساسها في التراب من خشن في الأرض دخل فيها‏.‏ قال الطيبي‏:‏ وذكر الأرض للإحاطة والشمول مثله في آية ‏{‏وما من دابة في الأرض‏}‏ ‏(‏حتى ماتت‏)‏ زاد في رواية مسلم هزلاً، وظاهره أنها عذبت بالنار حقيقة أو بالحساب لأن من نوقش عذب كذا ذكره بعضهم وجزم القرطبي بالأول وهذه المرأة هي التي رآها المصطفى صلى اللّه عليه وسلم في النار وهي امرأة طويلة من بني إسرائيل أو حمير ويحتمل كونها كافرة كذا ذكره جمع وحكاه عنهم الحافظ ابن حجر، وقال النووي‏:‏ الذي يظهر أنها كانت مسلمة وإنما دخلت النار بهذه المعصية وتوبع على ذلك، وقال القرطبي‏:‏ هل كانت كافرة أو مسلمة كل محتمل فإن كانت كافرة ففيه أن الكفار مخاطبون بالفروع ومعاقبون على تركها وإلا فقد تلخص أن سبب تعذبيها حبس الهرة ففيه أن الهر لا يملك وأنه لا يجب إطعامه إلا على من حبسه وكأنهم لم يروا فيه شيئاً وهو عجيب فقد ورد النص الصريح الصحيح بكفرها قال علقمة‏:‏ كنا جلوساً عند عائشة فدخل أبو هريرة فقالت‏:‏ أنت الذي تحدث أن امرأة عذبت في هرة ربطتها إلخ‏؟‏ فقال‏:‏ سمعته منه، فقال‏:‏ هل تدري ما كانت المرأة إن المرأة مع ما فعلت كانت كافرة وإن المؤمن أكرم على اللّه أن يعذبه في هرة فإذا حدثت عن رسول اللّه فانظر كيف تحدث رواه أحمد‏.‏ قال الحافظ الهيثمي‏:‏ رجاله رجال الصحيح، وفيه تفخيم الذنب ولو صغيراً وأن تعذيب الحيوان حرام وأنه يسلط يوم القيامة على ظالمه وحل اتخاذ الهر ورباطها بشرط إطعامها وسقيها وألحق بها غيرها في معناها وقول النووي وإن نفقة الحيوان على مالكه توزع فيه بأنه ليس في الخبر ما يقتضيه‏.‏

- ‏(‏حم ق ه عن أبي هريرة خ عن ابن عمر‏)‏ بن الخطاب ورواه أيضاً مسلم بلفظ عذبت امرأة في هرة أوثقتها إلخ‏.‏

4192 - ‏(‏دخول البيت‏)‏ الكعبة المعظمة أي للتكبير فيه والصلاة والدعاء كما فعل المصطفى صلى اللّه عليه وسلم ‏(‏دخول في حسنة وخروج من سيئة‏)‏ أراد بالحسنة والسيئة الجنس بدليل رواية دخول البيت دخول في الحسنات والخروج منه خروج من السيئات وفي رواية للبيهقي من دخل البيت دخل في حسنة وخرج من سيئة مغفوراً له وفيه ندب دخول الكعبة ومحله ما لم يؤذ أحداً بدخوله أو ينادي هو ولا يجب إجماعاً، وحكاية القرطبي عن بعضهم أن دخول الكعبة من المناسك ردّ بأن المصطفى صلى اللّه عليه وسلم إنما دخله عام الفتح ولم يكن محرماً وأما خبر أبي داود وغيره عن عائشة أن المصطفى صلى اللّه عليه وسلم خرج من عندها وهو قرير العين ثم رجع وهو حزين فقال‏:‏ دخلت الكعبة فأخاف أن أكون شققت على أمتي فلا يدل للقول المحكي لأن عائشة لم تكن معه في الفتح ولا في عمرته، وقال النووي‏:‏ إن المصطفى صلى اللّه عليه وسلم دخل يوم الفح لا في حجة الوداع‏.‏ قال في الفتح‏:‏ ويشهد له ما في تاريخ الأزرقي أنه إنما دخلها مرة واحدة عام الفتح ثم حج فلم يدخلها‏.‏

- ‏(‏عد هب عن ابن عباس‏)‏ وفيه محمد بن إسماعيل البخاري أورده الذهبي في الضعفاء وقال‏:‏ قدم بغداد سنة خمس مئة‏.‏ قال ابن الجوزي‏:‏ كان كذاباً وفيه عبد اللّه بن المؤمل‏.‏ قال الذهبي‏:‏ ضعفوه‏.‏

‏[‏ص 524‏]‏ 4193 - ‏(‏درهم رباً يأكله الرجل‏)‏ يعني الإنسان وذكر الرجل غالبي ‏(‏وهو يعلم‏)‏ أي والحال أنه يعلم أنه رباً أو يعلم الحكم فمن نشأ بعيداً عن العلماء ولم يقصر فهو معذور ‏(‏أشد عند اللّه من‏)‏ ذنب ‏(‏ستة‏)‏ وفي رواية ثلاث ‏(‏وثلاثين زنية‏)‏ زاد الدارقطني في روايته في الخطيئة‏.‏ قال الطيبي‏:‏ إنما كان أشد من الزنا لأن من أكله فقد حاول مخالفة اللّه ورسوله ومحاربتهما بعقله الزائغ‏.‏ قال تعالى‏:‏ ‏{‏فأذنوا بحرب من اللّه ورسوله‏}‏ أي بحرب عظيم فتحريمه محض تعبد ولذلك رد قولهم ‏{‏إنما البيع مثل الربا‏}‏ وأما قبح الزنا فظاهر شرعاً وعقلاً وله روادع وزواجر سوى الشرع فأكل الربا يهتك حرمة اللّه والزاني يخرق جلباب الحياء اهـ‏.‏ وهذا وعيد شديد لم يقع مثله على كبيرة إلا قليلاً‏.‏ قال الحرالي‏:‏ وإذا استبصر ذو دراية فيما يضره في ذاته فأنف منه رعاية لنفسه حق له بذلك التزام رعايتها عما يتطرق له منه من جهة غيره فيتورع عن أكل أموال الناس بالباطل لما يدري من المؤاخذة عليها في العاجل وما خبيء له في الآجل‏.‏ قال سبحانه وتعالى‏:‏ ‏{‏إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلماً إنما يأكلون في بطونهم ناراً‏}‏ فهو آكل نار وإن لم يحس به‏.‏ وكما عرّف اللّه تعالى أن أكل مال الغير نار في البطن عرف أن أكل الربا جنون في العقل وخبال في النفس ‏{‏الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان‏}‏ وظاهر صنيع المصنف أن هذا هو الحديث بتمامه والأمر بخلافه بل بقيته عند مخرجه أحمد في الحطيم هكذا ذكره وكأنه سقط من قلم المصنف‏.‏

- ‏(‏حم‏)‏ عن حسين بن محمد عن جرير بن حازم عن أيوب عن ابن أبي مليكة ‏(‏طب‏)‏ من هذا الوجه كلاهما عن ابن أبي مليكة ‏(‏عن عبد اللّه حنظلة‏)‏ بن أبي عامر الزاهد الأنصاري له رواية وأبوه غسيل الملائكة قتل يوم أحد أورده ابن الجوزي في الموضوع وقال‏:‏ حسين بن محمد هو ابن بهرام المروزي قال أبو حاتم‏:‏ رأيته ولم أسمع منه وسئل أبو حاتم عن حديث يرويه حسين فقال‏:‏ خطأ فقيل له‏:‏ الوهم ممن قال ينبغي أن يكون من حسين اهـ‏.‏ وتعقبه ابن حجر بأنه احتج به الشيخان ووثقه غيرهما وبأن له شواهد اهـ‏.‏ ورواه الدارقطني باللفظ المزبور عن عبد اللّه المذكور وقال‏:‏ الأصح موقوف وقال الحافظ العراقي‏:‏ رجاله ثقات انتهى‏.‏ لكن قال تلميذه الهيثمي في موضع فيه جرير بن حازم تغير قبل موته وقال في آخر‏:‏ رواه أحمد والطبراني في الكبير والأوسط ورجال أحمد رجال الصحيح‏.‏

4194 - ‏(‏درهم أعطيته في عقل‏)‏ أي إعانة في الدية التي على العاقلة ‏(‏أحب إليَّ من مئة في غيره‏)‏ أي أحب إليَّ من مئة درهم أعطيها في غير عقل لما في ذلك الدرهم من عظيم الثواب‏.‏

- ‏(‏طس عن أنس‏)‏ قال الهيثمي‏:‏ فيه عبد الصمد بن عبد الأعلى قال الذهبي‏:‏ فيه جهالة‏.‏

4195 - ‏(‏درهم حلال‏)‏ أي اكتسب من وجه حلال ‏(‏ليشتري به عسلاً ويشرب بماء المطر شفاء من كل داء‏)‏ من الأدواء التي تعرض للبدن أو من الأدواء القلبية وإنما يكون ذلك مع صدق النية وقوة الاستيقان وكمال التصديق بما ورد عن الشارع ونبه باشتراط الحلّ على أن ما كان من وجه حرام لا شفاء فيه وإن زال الداء عند استعماله ظاهراً فعاقبته أردأ من ذلك الداء‏.‏

- ‏(‏فر عن أنس‏)‏ ورواه عنه أبو نعيم ومن طريقه وعنه أورده الديلمي فلو عزاه المصنف للأصل لكان أولى‏.‏

4196 - ‏(‏درهم الرجل ينفق في‏)‏ حال ‏(‏صحته خير من عتق رقبة عند موته‏)‏ يعني التصدق بدرهم وأحد حال الصحة أفضل ‏[‏ص 525‏]‏ من عتق رقبة عند الموت لمال فيه من مجاهدة النفس على إخراج الصدقة والإنسان صحيح شحيح يؤمل الغنى ويخاف الفقر والأجر على قدر النصب وأما من تيقن الموت ومفارقته لماله على كل حال فلا يشق عليه العتق ولا غيره فالتصدق حينئذ بعتق أو غيره مفضول بالنسبة للتصرف في حال الصحة بنسبة ما بين قيمة الدرهم وثمن الرقبة لكن الظاهر أن ذلك مخرجٌ مخرج المبالغة والحث على التصدق حال الصحة‏.‏

- ‏(‏أبو الشيخ ‏[‏ابن حبان‏]‏‏)‏ بن حبان ‏(‏عن أبي هريرة‏)‏ وفيه يوسف بن السفر الدمشقي قال في الميزان‏:‏ عن الدارقطني متروك وعن ابن عدي له أباطيل وساق هذا منها‏.‏

4197 - ‏(‏دعاء المرء المسلم مستجاب لأخيه‏)‏ في الإسلام ‏(‏بظهر الغيب‏)‏ لفظ الظهر مقحم ومحله النصب على الحال من المضاف إليه لأن الدعوة مصدر أضيف إلى الفاعل ثم بين الإجابة بجملة استئنافية فقال‏:‏ ‏(‏عند رأسه ملك موكل به‏)‏ أي بالتأمين على دعائه بذلك كما يفيده قوله ‏(‏كلما دعا لأخيه‏)‏ في الإسلام ‏(‏بخير‏)‏ أي بدعاء يتضمن سؤال خير له ‏(‏قال الملك‏)‏ الموكل به ‏(‏آمين‏)‏ أي استجب يارب ‏(‏ولك‏)‏ آيها الداعي ‏(‏بمثل ذلك‏)‏ أي مثل ما دعوت به لأخيك وهذا يحتمل كونه إخباراً من الملك بأن اللّه سبحانه وتعالى يجعل له مثل ثواب ما دعا به لكونه علم ذلك بالاطلاع على اللوح المحفوظ أو غير ذلك من طرق العلم ويحتمل أنه دعا له به والأول أقرب‏.‏

- ‏(‏حم م‏)‏ في الدعوات ‏(‏ه‏)‏ في الحج ‏(‏عن أبي الدرداء‏)‏ ولم يخرجه البخاري‏.‏

4198 - ‏(‏دعاء الوالد‏)‏ لولده يعني دعاء الأصل لفرعه ‏(‏يفضي إلى الحجاب‏)‏ أي يصعد ويصل إلى حضرات القبول فلا يعوقه عائق ولا يحول بينه وبين الإجابة حائل قال الزين العراقي‏:‏ وهل هذا بمعنى قوله في دعوة المظلوم ليس بينها وبين اللّه حجاب أو هو دونه لأن في ذلك نفي الحجاب كل محتمل والأول أقرب وفي كتاب البر والصلة لابن المبارك عن مجاهد دعوة الوالد لا تحجب دون اللّه وفيه أن رجلاً سأل الحسن قال‏:‏ ما دعاء الوالد للولد قال‏:‏ مجابة قال‏:‏ فعليه قال‏:‏ استئصالته‏.‏

- ‏(‏ه‏)‏ من حديث حبابة بن عجلان عن أّمها صفية بنت جرير ‏(‏عن أم حكيم‏)‏ بنت وداع الخزاعية قال في الميزان‏:‏ حبابة لا تعرف ولا أمها ولا صفية تفرد عنها التبوذكي قال الزين العراقي‏:‏ وفي إسناده ثلاث نسوة روى بعضهن عن بعض‏.‏

4199 - ‏(‏دعاء الوالد لولده‏)‏ أي الأصل لفرعه ‏(‏كدعاء النبي لأمّته‏)‏ في كونه مقبولاً قبولاً حسناً غير مردود‏.‏

- ‏(‏فر عن أنس‏)‏ ورواه عنه أيضاً أبو نعيم ومن طريقه وعنه أورده الديلمي مصرحاً فلو عزاه المصنف للأصل لكان أحسن قال الزين العراقي في شرح الترمذي‏:‏ هذا حديث منكر وحكم ابن الجوزي بوضعه وقال‏:‏ قال أحمد هذا حديث باطل منكر وأقره عليه المؤلف في مختصر الموضوعات‏.‏

4200 - ‏(‏دعاء الأخ لأخيه‏)‏ في الإسلام ‏(‏بظهر الغيب لا يرد‏)‏ لأنه إلى الإخلاص أقرب‏.‏

- ‏(‏البزار‏)‏ في مسنده ‏(‏عن عمران بن حصين‏)‏ سكت عليه الهيثمي فلم يتعقبه قال الحافظ العراقي‏:‏ وهو في مسلم بلفظ دعوة الأخ لأخيه بظهر الغيب مستجابة اهـ وحينئذ فعدول المصنف إلى البزار وإهماله العزو للصحيح غير جيد‏.‏

‏[‏ص 526‏]‏ 4201 - ‏(‏دعاء المحسن إليه للمحسن‏)‏ له ‏(‏لا يرد‏)‏ أي يقبله اللّه تعالى مكافأة له على امتثاله أمر اللّه تعالى بالإحسان‏.‏

- ‏(‏فر عن ابن عمر‏)‏ بن الخطاب رمز المصنف لصحته وليس كما زعم ففيه محمد بن إسماعيل بن عياش قال أبو داود‏:‏ لم يكن بذاك وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم أورده الذهبي في الضعفاء والمتروكين وقال‏:‏ ضعفه أحمد والدارقطني‏.‏

4202 - ‏(‏دعوات المكروب‏)‏ أي المغموم المحزون أي الدعوات النافعة له المزيلة لكربه والكرب بفتح فسكون ما يدهم المرء مما يأخذ بنفسه ويغمه ويحزنه ‏(‏اللّهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت‏)‏ ختمه بهذه الكلمات الحضورية الشهودية إشارة إلى أن الدعاء إنما ينفع المكروب ويزيل كربه إذا كان مع حضور وشهود ومن شهد للّه بالتوحيد والجلال مع جمع الهمة وحضور البال فهو حري بزوال الكرب في الدنيا والرحمة ورفع الدرجات في العقبى‏.‏

- ‏(‏حم خد د‏)‏ في الأدب من حديث طويل ‏(‏حب‏)‏ كلهم ‏(‏عن أبي بكرة‏)‏ واسمه نفيع قال ابن حبان‏:‏ صحيح وأقره عليه ابن حجر لكل قال المناوي وغيره‏:‏ فيه جعفر بن ميمون غير قوي‏.‏

4203 - ‏(‏دعوة ذي النون‏)‏ أي صاحب الحوت وهو يونس ‏(‏إذا‏)‏ أي حين ‏(‏دعى بها وهو في بطن الحوت لا إله إلا أنت‏)‏ أي إنك الذي تقدر على حفظ الإنسان حياً في باطن الحوت ولا قدرة لغيرك على هذه الحالة ثم أردف ذلك بقوله ‏(‏سبحانك إني كنت من الظالمين‏)‏ تصريحاً بالعجز والانكسار وإظهار الذلة والافتقار قال الحسن‏:‏ ما نجا إلا بإقراره على نفسه بالظلم وإنما قبل منه ولم يقبل من فرعون حين قال ‏{‏لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل‏}‏ لأن يونس ذكرها في الحضور والشهود وفرعون ذكرها في الغيبة تقليداً لبني إسرائيل ذكره الإمام الرازي ‏(‏لم يدع بها رجل مسلم في شيء‏)‏ بنية صادقة صالحة ‏(‏إلا استجاب اللّه له‏)‏ لأنها لما كانت مسبوقة بالعجز والانكسار ملحوقة بهما صارت مقبولة ‏{‏أمّن يجيب المضطر إذا دعاه‏}‏ فإن قيل‏:‏ هذا ذكر لا دعاء قلنا‏:‏ هو ذكر يستفتح به الدعاء ثم يدعو بما شاء أو هو كما ورد من شغله ذكري عن مسئلتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين‏.‏

- ‏(‏حم ت‏)‏ في الدعوات ‏(‏ن ك‏)‏ في الدعاء ‏(‏هب والضياء‏)‏ المقدسي في المختارة من حديث إبراهيم بن محمد بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه ‏(‏عن‏)‏ جده ‏(‏سعد‏)‏ بن أبي وقاص قال الحاكم‏:‏ صحيح وأقره الذهبي وفي الحديث قصة بين سعد وبين عثمان حين سلم سعد عليه فلم يرد السلام فشكاه لعمر ومن لطائف إسناده أنه من رواية الرجل عن أبيه عن جده‏.‏

4204 - ‏(‏دعوة المظلوم مستجابة‏)‏ أي يستجيبها اللّه تعالى يعني فاجتنبوا جميع أنواع الظلم لئلا يدعو عليكم المظلوم فيجاب ‏(‏وإن كان فاجراً ففجوره على نفسه‏)‏ ولا يقدح ذلك في استجابة دعائه لأنه مضطر ونشأ من اضطراره صحة التجائه إلى ربه وقطعه قلبه عما سواه وللإخلاص عند اللّه موقع وقد ضمن إجابة المضطر بقوله ‏{‏أمّن يجيب المضطر إذا دعاه‏}‏ ويحتمل أن يريد بالفاجر الكافر ويحتمل أن يريد الفاسق‏.‏

ينبغي أن يعتقد أن دعوة المظلوم مستجابة ولا ينافيه عدم ظهور أثرها حالاً لأنه تعالى ضمن الإجابة لدعائه في الوقت الذي يريد لا في الوقت الذي تريد كما في الحكم العطائية وله في ذلك حكم فتخلفها عن الحصول عقب الدعاء إنما هو بسبب فاحذر أن تقول قد دعا فلان على فلان الظالم فلم يستجب ‏[‏ص 527‏]‏ له ولو كان فلان صالحاً كان دعاءه على من ظلمه مفيداً ونحو ذلك من كلمات الجهالات الدائرة على ألسنة العامة وللّه در القائل‏:‏

أتهزأ بالدعاء وتزدريه * وما يدريك ما صنع الدعاء

سهام الليل لا تخطى ولكن * لها أمد وللأمد انقضاء

- ‏(‏الطيالسي‏)‏ أبو داود ‏(‏عن أبي هريرة‏)‏ ظاهره أنه لا يوجد مخرجاً لأحد من المشاهير الذين رمز لهم وإلا لما أبعد النجعة وهو ذهول فقد رواه أحمد والبزار باللفظ المزبور عن أبي هريرة قال المنذري والهيثمي‏:‏ إسناده حسن وقال العامري البغدادي‏:‏ صحيح غريب‏.‏

4205 - ‏(‏دعوة الرجل لأخيه‏)‏ في الإسلام ‏(‏بظهر الغيب‏)‏ سبق أن لفظ الظهر مقحم وإن محله النصب على الحال من المضاف إليه قال الطيبي‏:‏ ويجوز كونه ظرفاً للمصدر وقوله ‏(‏مستجابة‏)‏ خبر وقوله ‏(‏وملك عند رأسه يقول آمين‏)‏ جملة مستأنفة مبينة للاستجابة والباء في قوله ‏(‏ولك بمثل‏)‏ زائدة في المبتدأ كما في بحسبك درهم وقال النووي‏:‏ الرواية المشهورة كسر ميم مثل وعن عياض فتحها والثاء وزيادة هاء أي عديله سواء فكان بعض السلف إذا أراد الدعاء لنفسه يدعو لأخيه بذلك‏.‏

- ‏(‏أبو بكر في الغيلانيات عن أم كرز‏)‏ ظاهر صنيع المصنف أنه لا يوجد مخرجاً لأحد من الستة وإلا لما عدل عنه على القانون المعروف وهو وهم فقد خرجه مسلم عن أم الدرداء معاً أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ دعوة الأخ لأخيه بظهر الغيب مستجابة عند رأسه ملك موكل كلما دعا لأخيه بخير قال الملك الموكل به آمين ولك بمثل اهـ‏.‏

4206 - ‏(‏دعوة في السر تعدل سبعين دعوة في العلانية‏)‏ لأن دعاء السر أقرب إلى الإخلاص وأبعد عن الرياء‏.‏

- ‏(‏أبو الشيخ ‏[‏ابن حبان‏]‏‏)‏ ابن حبان ‏(‏في‏)‏ كتاب ‏(‏الثواب عن أنس‏)‏ ورواه عنه الديلمي‏.‏

4207 - ‏(‏دعوتان ليس بينهما وبين اللّه تعالى حجاب‏)‏ بالمعنى المار ‏(‏دعوة المظلوم‏)‏ حتى ينتصر بقول أو فعل ‏(‏ودعوة المرء لأخيه بظهر الغيب‏)‏ قال النووي‏:‏ معناه كالذي قبله إن دعوة المسلم في غيبة المدعو له وفي السر مستجابة لأنها أبلغ في الإخلاص كما تقرر‏.‏